Wednesday

سهولة التسوق عبر الانترنت

اخوانى ها انا اعود اليكم من جديد عن التسوق عبر الانترنت

- أصبح التسوق عبر الإنترنت ظاهرة منتشرة تسهل ملاحظتها. ويعد التسوق عبر الانترنت وسيلة مريحة وفاعلة خاصة لمن لا يستطيعون الحصول على متطلباتهم من محيطهم.

وتبتعد فئة كبيرة من الناس عن الشراء على الانترنت لتخوفها من عمليات النصب والاحتيال التي يكون سببها التسوق على الانترنت.

ويحجم الكثير من مستخدمي الانترنت عن شراء أي شيء قد يكونوا بحاجته لتفادي هذا الخطر.

ينصح اختصاصي التكنولوجيا والمعلومات جودت الشمّاس بأن يكون التسوق من المواقع التجارية ذات السمعة الطيبة والتي تعرفها وتثق بها.

ويلفت إلى ضرورة التأكد من توفر وسائل الحماية لدى الشركة وخصوصا تشفير البيانات المسافرة عبر الانترنت لئلا تقع في ايدي اللصوص.

ويحذر الشماس من إرسال رقم بطاقة الائتمان الشخصية بواسطة البريد الإلكتروني، وينصح بمراجعة تفاصيل عملية الشراء، وخصوصا تكاليف الشحن التي قد تكون أعلى من تكاليف البضاعة ذاتها.

ويفضل الشماس لو أن المشتري يحتفظ بنسخة من عملية الشراء كمرجع في يدك حين الضرورة.

عندما يعثر المستخدم على الخدمة المناسبة أو حتى السلعة، تقوم الشركة بطلب ادخال رقم بطاقة الائتمان الخاصة والعنوان ورقم الهاتف. لذا يجب توخي الحذر بمراجعة شروط الامان السابق ذكرها قبل تعبئة البيانات المطلوبة.

ولا يجدر بالمستخدم، حسب شماس، الاجابة عن بيانات أخرى ليست ذات أهمية مثل رقم الحساب المصرفي او رقم التأمين وخلافه ويفضل طباعة الصفحة وحفظها كمرجع مستقبلي، والمقصود هو تلك الصفحة التي تحتوي على رسالة تأكيد الطلب على الشراء من الشركة.

ويشير الشماس إلى إمكانية حماية بطاقة الائتمان بأكثر من وسيلة فالمشتري ليس مضطرا لاستخدام بطاقة الائتمان الاساسية ذات الرصيد الكبير، ويمكن اللجوء لاستخدام بطاقات الائتمان محدودة الرصيد والتي تصدرها مختلف البنوك بهدف أمان اكبر عند التسوق على الشبكة.

وميزة بطاقة الائتمان الخاصة بالتسوق على الانترنت انك تحدد المبلغ المالي الذي تحتويه بناء على احتياجاتك، يمكنك ان تعيد تعبئتها متى ما احتجت لذلك.

كما طرحت أخيرا في الأردن خدمة Paypal وهذه الخدمة تمكن المشتري من دفع قيمة السلعة عن طريق البريد الالكتروني بعد أن يكون المستخدم أدخل تفاصيل بطاقة الائتمان في الموقع وتم حفظها في الموقع.

يبين الشمّاس أنه يمكن تفحص الموقع والتأكد من سمعته والسؤال عن تجارب شخصية سابقة وزيارة المواقع المضمونة ذات الصيت الآمن.

ويجب التأكد من أن سياسة الشركة تدعم التعويض والاسترجاع قبل القيام بالشراء من خلال خدمة Privacy Statement.

ولضمان حماية أكبر لا بد من التأكد من وجود قفل مغلق أسفل المتصفح أثناء القيام بعملية الشراء واستخدموا بطاقة ائتمانية ذات رصيد محدود حتى اذا تمت سرقة البطاقة لا يكون هناك الكثير لتخسروه.

وتطرح بعض المواقع المعروفة على الشبكة يتبادل فيها المتسوقون خبراتهم وآراءهم حول مواقع الخدمات والحجز على الانترنت ومدى مصداقيتها ومدى استجابتها، ويمكن أن يكون المستخدم فكرة أو رأيا عن المواقع التي يريد الشراء منها لو تم الاطلاع على خلاصة الآراء والافكار التي وضعها المتسوقون الآخرون من واقع تعاملهم مع الشركات الأخرى وهذه المواقع تسمى مواقع (المقارنة) وهي على سبيل المثال موقع Epinions أو موقع Bizrate، اقرأ تقييم العملاء قبل أن تقرر التعامل مع أي شركة او متجر على الشبكة.

ويقول الشمّاس أن هناك أمورا فنية متعلقة بأمان المستخدم ويجب على المستخدم عدم اغفالها اثناء التسوق والحجز عبر الشبكة، أهمها انه يجب ان يحتوي الموقع على تقنية ويب آمنة، ويمكنك التأكد من ذلك بالرجوع لاسفل صفحة الموقع والتي يجب ان تحتوي على علامة "قفل" صغير مغلق في اسفل يمين الشاشة.

كما ينبغي التأكد من أن عنوان الويب للصفحة يبدأ بـ(https) وليس(http) وهذه النقطة في غاية الأهمية وينبغي التأكد منها قبل وضع أي بيانات شخصية.

No comments: